طلبة من قسم اللغة الإنجليزية يتابعون ميدانياً التطور اللغوي لأطفال روضة جيهان
زار طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة جيهان–أربيل روضة جيهان، يوم الأحد الموافق 23 تشرين الثاني 2025، بهدف متابعة التطور اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة والتعرّف على اضطراب اللغة النمائي (DLD)، وذلك بإشراف المدرّس المساعد مروة محمود أمين.
ولدى وصول الوفد، كان في استقبالهم السيد محمود عماد محمد، مدير الروضة، الذي رحب بالمشرفة والطلبة بحفاوة.
استهلت الزيارة بدخول الطلبة إلى أحد الصفوف بدعوة من المعلمة الرئيسية سارة أحمد، وبحضور المعلمتين سوما وديلان، حيث أتيحت للطلبة فرصة معاينة مهارات التواصل لدى الأطفال ومراقبة تطورهم اللغوي بشكل مباشر.
وخلال عملية الرصد، وثّق الطلبة مجموعة من المؤشرات الهامة، تضمنت: قدرة الأطفال على اتباع التعليمات، وتكوين جمل بسيطة، ونطق الأصوات بشكل سليم، والتعبير عن الاحتياجات، وتبادل الأدوار أثناء الحديث، والحفاظ على الانتباه، واستخدام المفردات المناسبة، فضلاً عن رصد أي تأخيرات أو صعوبات محتملة في النطق. وقد أسهمت هذه الملاحظات في تعزيز فهم الطلبة لكيفية استجابة الأطفال للمواقف التعليمية المختلفة، ودور الأنشطة المنظمة في دعم التطور اللغوي بفاعلية.






