قسم التحلیلات الکیمیائیة الحیاتیة الطبیة

منذ 2019

13
موضوع دراسي
6
عضو تدريسي
98
طالب وطالبة

الدراسة الصباحية

الاهداف

يتوقع من طلبة قسم التحليلات الكيميائية الطبية أن يتصرفوا بطريقة احترافية، ومن خلال اكمالهم جميع المتطلبات الدراسية يتوقع ان يكون الخريجين متمكنين من انجاز الاتي:

  • إظهار الصدق والموثوقية والنزاهة عند تنفيذ التحاليل المختبرية.
  • اظهار السلوك الأخلاقي والتفاعل مع الاطباء والمرضى و فريق الرعاية الصحية.
  • الحفاظ على سرية معلومات المريض ونتائج التحاليل.
  • الاستفادة والحفاظ على المعدات واللوازم المختبرية المستخدمة
  • خدمة المجتمع

التوصيف

قسم التحليلات الكيميائية الحياتية الطبية هو احد اقسام كلية التقنيات الصحية في جامعة جيهان- أربيل.  تم إنشاء هذا القسم في عام 2019 كجزء من علوم الصحة، ومن الاساسيات لكل مجتمع أن يعلم ويدرب عددًا كبيرًا من الطلاب للحفاظ على صحة الناس وكذلك مساعدة الأطباء في علاج الأمراض. مدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات. بعد الانتهاء من الدراسة ولمدة أربع سنوات يمنح الطالب درجة البكالوريوس في مجال التحليلات الكيميائية الحياتية الطبية.

يتضمن البرنامج الدراسي لهذا القسم مواد عامة ودورات مهنية، حيث يحصل الطلاب على التدريس والتدريب في مجالات علمية مختلفة مثل الكيمياء والبايولوجي والعلوم الأساسية الأخرى مع التركيز بشكل رئيسي على مجال التحليل الطبي. بالإضافة إلى ذلك، وخاصة في الجانب العملي، فأن القسم يركز بقوة على تدريب الطلبة في أماكن عملهم الحقيقية المستقبلية مثل المستشفيات والمختبرات الطبية وذلك من خلال زيارات منتظمة. يهدف القسم إلى جعل طلبته على دراية تامة في اسس الأخلاقيات الطبية ووفقًا للمؤسسات الصحية العالمية. أن اللغة الرسمية للتدريس في الكلية هي اللغة الإنجليزية ، وعليه فأن الطلبة يتلقون جميع المحاضرات باللغة الإنجليزية فقط ، وبخصوص طلبة المرحلة الأولى فأنهم يحصلون على دروس  نظرية وعملية في اللغة الإنجليزية وكذلك في علم الحاسوب لغرض تطوير مهاراتهم.

الرؤية

الرؤية الرئيسية لقسم التحليلات الكيميائية الحياتية الطبية هي دعم نظام الرعاية الصحية من خلال اجراء التحاليل بدقة عالية، لذلك فإن الطلبة الذين يتخرجون من هذا القسم سيضطلعون بدور حاسم في تقديم تحليلات عالية الجودة في المختبرات الطبية وذلك لخدمة المواطن في إقليم كردستان والعراق.

الرسالة

تتمثل مهمة قسم قسم التحليلات الكيميائية الحياتية الطبية في توفير مستويات عالية من التعلم للطلبة الذين ينتمون إلى مجتمعات مختلفة. كما يلتزم القسم بتدريبهم كي يصبحوا محللين اكفاء يمتلكون المهارات اللازمة والنزاهة المهنية في مجال الرعاية الصحية. كما سيتمكن الطلبة المتخرجين من امتلاك القدرة على تحليل المواد الكيميائية في الجسم، الكشف عن خلايا الدم غير الطبيعية، تحديد نوع البكتيريا المسؤولة عن الإصابة، تحليل سوائل الجسم، اضافة الى التحليلات اللازمة قبل نقل الدم. يركز البرنامج أيضًا على التواصل المهني ومهارات البحث والكتابة العلمية. يدعم برنامج هذا القسم مهمة الأقسام الأخرى التابعة لكلية التقنيات الصحية في جامعة جيهان - أربيل.

009647507381000
abdulalah.thabit@cihanuniversity.edu.iq

الأخبار والنشاطات


Warning: mysqli_query(): (HY000/1194): Table 'wpqa_posts' is marked as crashed and should be repaired in /home/wcihanbajalan/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 2162