Back

قسم تقنيات التصوير الإشعاعي

تأسس سنة 2022

3
مختبر
56
موضوع دراسي
8
تدريسي
160
طالب وطالبة

ألأهداف

تشمل أهداف قسم تقنية التصوير الإشعاعي ما يلي:

  1. فهم مبادئ ومفاهيم مختلف طرق التصوير الإشعاعي مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والطب النووي.
  2. اكتساب المعرفة حول علم التشريح وعلم وظائف أعضاء جسم الإنسان لتفسير الصور الشعاعية بدقة وتحديد التشوهات أو الأمراض.
  3. تنمية الكفاءة في تشغيل معدات التصوير وصيانتها ، وضمان تحديد المواقع المناسبة للمريض ، واستخدام تدابير السلامة الإشعاعية المناسبة.
  4. اكتساب المهارات العملية في الحصول على الصور ، ومعالجتها ، وتقنيات ما بعد المعالجة لتحسين جودة الصورة والمساعدة في التشخيص الدقيق.
  5. تعلم التعاون بشكل فعال مع المتخصصين في الرعاية الصحية ، بما في ذلك أخصائيي الأشعة والأطباء والتقنيين ، للحصول على نتائج التصوير وتفسيرها لرعاية المرضى.
  6. فهم الجوانب الأخلاقية والقانونية للتصوير الإشعاعي ، بما في ذلك سرية المريض ، والموافقة المستنيرة ، والامتثال للوائح والمبادئ التوجيهية ذات الصلة.
  7. مواكبة التطورات والتقنيات الناشئة في التصوير الإشعاعي ، مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، لتعزيز دقة التشخيص وتحسين نتائج المرضى.
  8. تطوير مهارات الاتصال الفعال لنقل نتائج التصوير بوضوح ومهنية للزملاء والمرضى وعائلاتهم.
  9. التأكيد على أهمية التطوير المهني المستمر ، والمشاركة في البحوث ، ومواكبة التطورات الحالية والممارسات القائمة على الأدلة في التصوير الإشعاعي.

بشكل عام ، الهدف من دراسة تقنية التصوير الإشعاعي هو تزويد الأفراد بالمعرفة والمهارات والكفاءة اللازمة لإجراء فحوصات الأشعة بدقة وأمان ، والمساهمة في رعاية المرضى ، ودعم تشخيص وعلاج الحالات الطبية المختلفة.

فرص العمل

يتمتع خريجو أقسام تقنيات التصوير الإشعاعي بمجموعة من الفرص الوظيفية المتاحة لهم ، بما في ذلك: تقني التصوير ،نظام أرشفة الصور والاتصالات ،مندوب مبيعات ،معدات الأشعة ،معلم الأشعة ،واستشاري أشعة

  1. تقني التصوير: يتولى تقني التصوير مسؤولية تشغيل وصيانة مجموعة متنوعة من معدات التصوير ، مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي وأرشفة الصور ونظام الاتصالات بالموجات فوق الصوتية وآلات الطب النووي. كما إنهم يعملون عن كثب مع أخصائيي الأشعة ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين لإنتاج صور عالية الجودة والدقة ومفيدة للتشخيص والعلاج.
  2. مسؤول PACS: مسؤول PACS () مسؤول عن إدارة وصيانة أنظمة التصوير الرقمي المستخدمة في مرافق الرعاية الصحية. كما إنهم يعملون عن كثب مع متخصصي تكنولوجيا المعلومات وموظفي الأشعة لضمان تخزين الصور ونقلها بشكل آمن وفعال.
  3. أخصائي معلوماتية الأشعة: أخصائي معلوماتية الأشعة هو المسؤول عن إدارة البيانات والمعلومات المرتبطة بامتحانات الأشعة. و كذلك يعملون عن كثب مع متخصصي تكنولوجيا المعلومات وموظفي الأشعة لضمان دقة معلومات المريض وإمكانية الوصول إليها والمحافظة عليها.
  4. مندوب مبيعات معدات الأشعة: مندوب مبيعات معدات الأشعة هو المسؤول عن بيع معدات الأشعة وايصالها إلى مرافق الرعاية الصحية. كذلك يعملون بشكل وثيق مع موظفي الأشعة والمسؤولين لتحديد احتياجاتهم ونصحهم بالمعدات والإمدادات المناسبة.
  5. باحث الأشعة: الباحث في الأشعة هو المسؤول عن إجراء البحوث في مجال الأشعة. ومن المحتمل ان يعملون في الأوساط الأكاديمية أو الصناعية ، وقد تركز أبحاثهم على تطوير تقنيات تصوير جديدة ، تحسين التقنيات الحالية ، أو تطوير فهم المجتمع لآليات المرض.
  6. حاملي شهادات في مجال الأشعة: متخصصو الاشعة مسؤولون عن تدريس وتدريب طلاب الأشعة. كما قد يعملون في الأوساط الأكاديمية أو السريرية ، وتشمل مسؤولياتهم تطوير المناهج الدراسية ، قيادة الفصول الدراسية أو التعليمات السريرية ، وتوجيه الطلاب والمقيمين.
  7.  استشاري الأشعة: استشاري الأشعة يقدمو المشورة والتوجيه لجميع مرافق الرعاية الصحية والمنظمات ذات الصلة بالأشعة. وقد يتخصصون في عدةمجالات كضمان الجودة ، سلامة المرضى ، اختيار المعدات ،أو تحسين سير العمل.

وصف القسم

افتتحت جامعة جيهان - اربيل قسم تقنيات التصوير الإشعاعي في العام الدراسي 2022-2023 كواحد من أقسام كلية التقنيات الصحية يعنى بالتصوير الإشعاعي استخدام تقنيات التصوير المختلفة لتصور الهياكل الداخلية لجسم الإنسان. تستخدم هذه التقنيات أشكالًا مختلفة من الطاقة كالأشعة السينية والموجات فرط الصوتية والمجالات المغناطيسية وموجات الراديو بهدف تصوير الأعضاء والعظام والأنسجة وغيرها.
تتشعب تقنيات التصوير الإشعاعي إلى أنواع مختلفة ولكل منها نقاط قوة ونقاط ضعف. وتتضمن بعض الأنواع الأكثر استخداماً ما يلي:

  1. الأشعة السينية: تستخدم فيها كمية صغيرة من الإشعاع المؤين لتصوير العظام والتراكيب الكثيفة الأخرى. وتُستخدم الأشعة السينية بشكل شائع لتشخيص الكسور والتهابات الرئة وغيرها من الحالات.
  2. التصوير المقطعي المحوسب(CT) : تستخدم الأشعة المقطعية الأشعة السينية وخوارزميات الكمبيوتر لتصوير الجسم على نحو مقطعي وتفصّيلي. وتعتبر الأشعة المقطعية مفيدة لتشخيص حالات كثيرة كسرطان وأمراض القلب والاضطرابات العصبية.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي :(MRI) وفيه يتم استخدام مجال مغناطيسي قوي وموجات الراديو لتصوير مفصّل للأنسجة الرخوة كالعضلات والدماغ والأعضاء الأخرى. وغالباً ما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص الأمراض العصبية والعضل هيكلية.
  4. الموجات فرط الصوتية: وفيها تستخدم موجات صوتية عالية التردد لتصوير الأنسجة الرخوة كالأعضاء والأوعية الدموية. ويشيع استخدام الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل لمراقبة صحة الجنين ولتشخيص حالات كحصوات المرارة وحصوات الكلى.
  5. الطب النووي: وفيها تستخدم كميات صغيرة من المواد المشعّة لتصور وظيفة وهيكل الأعضاء والأنسجة. ويتضمن ذلك تقنيات كـ PET وSPECT.

ويعتبر التصوير الإشعاعي أداة مهمة لتشخيص مجموعة واسعة من الحالات الطبية ومراقبتها كونه يسمح لمقدّمي الرعاية الصحية بتصور الهياكل الداخلية للجسم، مما يؤدي إلى تشخيص ونتائج أدق  وأفضل.

الرؤية

تتمثل رؤية قسم تقنيات التصوير الإشعاعي في أن يكون على مستوى عالمي من التميز في التعليم والبحث والابتكارمما يتطلب الالتزام القوي بتطوير مجال الأشعة من خلال الأبحاث المتطورة وأساليب التدريس المبتكرة والتعاون مع مقدّمي الرعاية الصحية الآخرين والمؤسسات الأكاديمية. كما يسعى القسم لريادة تطوير ونشر تقنيات التصوير الجديدة وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب والمتدربين وأخصائيي الأشعة الممارسين من خلال تقديم برامج التدريب الحديثة ودورات التعليم المستمر وفرص البحث والنشاطات الأكاديمية. فضلاً عن تخريج جيل رائد في مجال الأشعة والنهوض به من خلال البحث والتعليم، كما يلعب قسم تقنيات التصوير الإشعاعي أيضاً دوراً فعّالاً في مجال الرعاية الصحية محلياً وإقليمياً، ويشمل ذلك التعاون مع مقدّمي الرعاية الصحية الآخرين والمؤسسات الأكاديمية الأخرى لتحسين رعاية المرضى ونتائجهم والمشاركة مع الصناعيين لتطوير وتسويق تقنيات التصوير. وبنظرة عامة تتلخص رؤية قسم تقنيات التصوير الإشعاعي في ريادة مجال الأشعة وتوفير فرص تعليمية استثنائية وإجراء البحوث المتطورة والمساهمة في تقدم التصوير الإشعاعي من خلال الابتكار والتعاون.

المهمة

تتمثل مهمة قسم تقنيات التصوير الإشعاعي في النهوض بمجال الأشعة من خلال التعليم والبحث والابتكار. وتشمل مهمة قسم تقنيات التصوير الإشعاعي أهداف رئيسية منها:

  1. التعليم: لتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب والمتدربين وأخصائيي الأشعة الممارسين، فضلاً عن التركيز على تطوير المعرفة والمهارات اللازمة لتقديم رعاية عالية الجودة للمرضى من خلال تقديم برامج التدريب الحديثة ودورات التعليم المستمر وفرص البحث والنشاطات الأكاديمية.
  2. البحث: لإجراء أبحاث رصينة في تقنيات التصوير الإشعاعي فضلاً عن التركيز على تطوير تقنيات التصوير وتعزيز فهم آليات المرض وتحسين نتائج المرضى ويشمل ذلك تعزيز ثقافة الابتكار والتعاون والاستفادة من أحدث التطورات في التكنولوجيا وتحليل البيانات.
  3. الرعاية السريرية: لتوفير رعاية استثنائية للمرضى من خلال استخدام تقنيات التصوير المتقدمة والطب المشخصن. ويتضمن ذلك الاستفادة من أحدث تقنيات وبروتوكولات التصوير والتعاون مع مقدّمي الرعاية الصحية الآخرين لضمان حصول المرضى على التشخيص الأدق في الوقت الأنسب.

المشاركة المجتمعية: للعب دور فعّال في مجال الرعاية الصحية محلياً واقليمياً والتعاون مع مقدّمي الرعاية الصحية الآخرين والمؤسسات الأكاديمية لتحسين رعاية المرضى ونتائجهم والمشاركة مع والمشاركة مع الصناعيين لتطوير وتسويق تقنيات التصوير.

ACCREDITATION

أعضاء الهيئة التدريسية

الأخبار والنشاطات

قسم تقنيات التصوير الشعاعي ينظّم زيارة علمية إلى مستشفى أربيل الدولي

نظّم طلبة المرحلة الأولى في قسم تقنيات التصوير الشعاعي...

قسم تقنيات التصوير الشعاعي ينظّمون حملة خيرية لتوزيع هدايا عيد الفطر

نظّم قسم تقنيات التصوير الشعاعي في جامعة جيهان –...

طلبة قسم التصوير الإشعاعي في جامعة جيهان-اربيل یزورون مركز ألفا للأشعة السينية

نظّم قسم التصوير الإشعاعي في جامعة جيهان-اربیل زيارة علمية...

زيارة علمية لطلبة قسم تقنيات التصوير الشعاعي في جامعة جيهان -اربيل الى مستشفى رابرين

نظّم قسم التصوير الشعاعي في جامعة جيهان-اربيل زيارة علمية...

تصفيات المجموعة الخامسة لبطولة جامعة جيهان- أربيل بكرة القدم

ضمن تصفيات بطولة كأس جامعة جيهان- أربيل بكرة القدم...

قسم تقنيات التصوير الشعاعي في جامعة جيهان- اربيل يحتفل بالاسبوع العالمي لريادة الاعمال

في إطار الاحتفال بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال، نظّم قسم...

زيارة علمية لقسم تقنيات التصوير الشعاعي في جامعة جيهان – أربيل إلى مستشفى أربيل الدولي

نظّم طلبة المرحلة الثانية في قسم تقنيات التصوير الشعاعي...

انطلاق المحاضرات العملية للأقسام العلمية في جامعة جيهان-أربيل

بهدف تدريب الطلبة على الأجهزة الطبية المختلفة وتعريفهم ببيئة...

جامعة جيهان –اربيل تنظم معرضا خاصا بمنتجات الشباب

استمرارا  لدعم مشاريع الشباب وريادة الاعمال نظمت جامعة جيهان –اربيل يوم الخميس الموافق...

البريد الإلكتروني

ritdep@cihanuniversity.edu.iq

الهاتف

0096475011111111