“التسويق في عصر الواقع المعزز” ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي المشترك في جامعة جيهان – أربيل
اشتملت فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإدارية والمالية (ICAFS 2025)، الذي تستضيفه جامعة جيهان – أربيل جلسة بعنوان “التسويق في عصر الواقع المعزز” يوم 29 -1- 2025. ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام اليماني من جامعة الموصل، وشارك في رئاستها المدرس الدكتور مسلم نجيب زيدان من جامعة جيهان- أربيل.
نوقشت في الجلسة مجموعة من الأوراق البحثية التي استعرضت أحدث التطورات في التسويق المدعوم بالذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات، ومنها ورقة بعنوان: “فهم ديناميكيات ما بعد البيع، دور توقعات المستهلكين والمواقف تجاه التسويق”، والتي قدمها المدرس علاء سلام جميل، حيث ناقش أهمية الأنشطة ما بعد البيع في استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء، مشيرًا إلى ضرورة الشفافية والأخلاقيات التجارية لتعزيز الثقة والولاء.
الورقة العلمية الثانية في هذه الجلسة قدمها المدرس المساعد أزوار مهدي وهي بعنوان “التأثيرات المستمرة لممارسات التسويق بالذكاء الاصطناعي على ولاء العملاء: قيمة المستهلك كوسيط”، وقد تناول البحث تأثير الذكاء الاصطناعي على ولاء العملاء، مؤكدًا أن تعزيز قيمة المستهلك المدركة هو المفتاح لزيادة الولاء.
ثم قدم الأستاذ المساعد رعد عبد الكريم شريف بحثًا بعنوان “الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي: الفرص والآفاق” استعرض فيه الفرص والتحديات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في تحسين التفاعل بين العلامات التجارية والمستهلكين على منصات التواصل الاجتماعي.
موضوع الورقة الثالثة كان “الجودة 4.0 والتسويق بالبيانات الضخمة: وهو عبارة عن مراجعة أدبية منهجية” قدمها الدكتور عمر علي إسماعيل، وتناول العلاقة بين جودة 4.0 والتسويق عبر البيانات الضخمة، موضحًا أهمية التحليلات التنبؤية في تحسين إدارة علاقات العملاء وزيادة رضاهم.
الدكتور أومر سوير اختتم الجلسة بورقة بحثية بعنوان “أثر رضا العملاء على الاحتفاظ: دراسة تطبيقية باستخدام التحليل الإحصائي التنبؤي”، حيث ناقش أهمية التحليلات التنبؤية في استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء، مشيرًا إلى أن تحسين جودة الخدمة والتفاعل الشخصي مع العملاء أمر حيوي لبناء الولاء. وأكدت الورقة على دور الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في تحول استراتيجيات التسويق، مع التركيز على كيفية تحسين تجربة العملاء وتعزيز الحملات التسويقية لتحقيق نمو الأعمال في العصر الرقمي.