بحضور معالي وزير التربية : جامعة جيهان –اربيل تنظم مراسيم خاصة لتوزيع شهادات المشاركة على المدرسين المشاركين في الدورة الثانية لطرائق التدريس
بحضور الدكتور ئالان حمه سعيد وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان والبروفيسور الدكتور أمجد صابر الدلوي رئيس جامعة جيهان -اربيل والدكتور نوزاد يحيى باجكر رئيس مجلس أمناء جامعات جيهان وعدد من المستشارين والمدراء العامين في وزارة التربية ومساعدي ورؤساء الأقسام العلمية في جامعة جيهان-اربيل اقيم حفل خاص لتوزيع الشهادات للمدرسين المشاركين في دورة طرائق التدريس الثانية لوزارة التربية.
وفي الحفل الذي اقيم يوم الخميس الموافق (30/5/2024) في قاعة المؤتمرات في جامعة جيهان– اربيل، بدأ الحفل بلحظة وقوف احتراماً لارواح الشهداء، ثم ألقيت عدة كلمات بهذه المناسبة.
وفي البداية ألقى البروفيسورالدكتور أمجد صابر الدلوي رئيس جامعة جيهان – أربيل كلمة بعد الترحيب بوزير التربية والضيوف والمشاركين ، هنأ جميع المدرسين المشاركين في الدورة التربوية الذين أتموا الدورة بنجاح كما شكر وزير التربية والتعليم على دعمه المستمر للتنسيق والتعاون بين وزارته ومؤسسات التعليم العالي.
وفي جزء آخر من كلمته أكد رئيس جامعة جيهان – اربيل على أهمية مثل هذه الدورات وقال: نتاج وزارة التربية ستصل إلى وزارة التعليم العالي والجامعات والكليات وهذا يعني أنه سيتم تقييم وعرض منتجات وأعمال وزارة التربية والتعليم في الجامعات، وقال إن افتتاح هذه الدورات لا يهدف فقط إلى تحسين المستوى العلمي والمعرفة للمدرسين المشاركين، فإننا ننظر إلى ما هو أبعد من الدورات ونتوقع من المشاركين أن يلعبوا دورًا في تثقيف الطلبة في مدارسهم حتى يكونوا على مستوى أكاديمي عالٍ عند التحاقهم بالجامعة.
لأن إحدى نقاط ضعف الطلبة والتي شخصناها في الجامعات هي ضعف شخصيات الطلبة والذي لا يمكن فقط من قبل وزارة التعليم العالي والجامعات إذا لم يكن هناك مثل هذا التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والجامعات ومن خلال مثل هذه الدورات نعرف ما هي احتياجات وزارة التربية ، وفي نفس الوقت ان مدرسي وزارة التربية يفهمون ما هي احتياجات الجامعات.
وأوضح البروفيسور الدكتور أمجد صابر الدلوي جزء من الجوانب المختلفة في التعليم العالي وبناء وتنمية شخصية الطالب وقال: لدينا في جامعة جيهان-اربيل مواد دراسية خاصة في (Critical thinking) و (Academic Debate)و (Communications Skills وكلها تعمل على بناء شخصية الطالب وقال إن جامعة جيهان أخذت زمام المبادرة، وقال إن هذه المواد الثلاثة لها دور خاص في تمكين الطلبة من التفكير بشكل مستقل والتعبير عن آرائهم، ، وقال إن هناك حاجة إلى حملة أوسع في جميع الجامعات.
وفي جزء آخر من كلمته تحدث رئيس جامعة جيهان-اربيل عن ضرورة فتح دورات متخصصة وقال: قمنا حاليا بتنظيم الدورة الثانية لطرائق التدريس في جامعتنا.
إلا أننا بحاجة إلى تنظيم دورات متخصصة وخاصة في مجالات (الأحياء، الرياضيات، وهي أساس التفكير النقدي – Critical thinking)، لذا وجه دعوه الى معالي وزير التربية الدكتور ئالان حمه سعيد لتنظيم وفتح دورات متخصصة لرفع المستوى المعرفي بشكل اكثر للمعلمين بحسب تخصصاتهم الدقيقة.
ولأن العلوم في تقدم وتطور مستمر، قال: في كل جامعة هناك وحدات للتعليم المستمر،و عمل هذه الوحدات هو تحسين مستوى جميع التدريسيين ، بما في ذلك الحاصلين على الدكتوراه والترقية العلمية (اللقب العلمي) .
ويشاركون بثلاث إلى أربع دورات سنويًا، لذلك نحن سنويا نفتح ست إلى عشر دورات لكادرنا في جامعة جيهان-أربيل وأعرب عن أمله في تكثيف جهودهم في هذا الاتجاه من أجل الارتقاء بالمستوى العلمي للمعلمين حسب تخصصاتهم.
وبهذه المناسبة ألقى الدكتور نوزاد يحيى باجكر كلمة قال فيها: إن تعليم المدرسين أهم من تعليم الطلبة وقال في ضوء هذه الحقيقة يجب أن نعد أنفسنا للمستقبل، لأن المدرسين الجيدين يبنون مستقبلاً جيداً، وفي هذا السياق، قدم عدة مقترحات للارتقاء بالتعليم والكادر التعليمي .
واكد استمرار دعم مجلس امناء جامعات جيهان لكافة مؤسسات وقطاعات المجتمع لما يحقق خدمة انسانية وعلمية ومعرفية للمجتمع .
وفي جزء آخر من الحفل القى وزير التربية الدكتور ئالان حمه سعيد كلمة بالمناسبة وشكر جامعة جيهان-اربيل على اشرافها واقامة دورة طرائق التدريس الثانية لمدرسي وزارة التربية.
وفي الوقت نفسه اعتبر مقترح البروفيسور الدكتور أمجد صابر الدلوي رئيس جامعة جيهان-اربيل مهماً لفتح دورات متخصصة، وأعرب عن أمله في البدء بنفس الدورات في جامعة جيهان-اربيل.
كما أبدى استعداد الوزارة ودعمها لإقامة الدورات الخاصة التي تسعى الى تطوير مهارات المدرسين ورفع قدراتهم في التعليم. وفي جزء آخر من كلمته، أشار إلى المشاريع التي قدمتها جامعة جيهان –اربيل لمدرسي وزارة التربية، وأكد أن جميع التغييرات والمبادرات التعليمية التي تبدأ من قدرات المدرسين،
وفي ضوء هذا تم تنفيذ استراتيجية تدريب المدرسين التي تتضمن ثمانية مواضيع مختلفة في العام الدراسي (2023-2024) في وزارة التربية .
وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات التخرج والمشاركة على جميع المشاركين في دورة طرائق التدريس الثانية.