في اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الخامس لعلوم الهندسة المعمارية والمدنية تم عقد جلسة “التصميم المعماري والنظريات”
في اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الخامس المشترك لعلوم الهندسة المعمارية والمدنية، الذي استضافته جامعة جيهان – أربيل بالتعاون مع جامعة بوترا ماليزيا (UPM)، تم عقد جلسة متخصصة بعنوان ( التصميم المعماري والنظريات) في قاعة (VIP) وقد حضر الجلسة باحثون متميزون، وأعضاء هيئة تدريس، وعلماء من جامعات محلية ودولية. ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور (سعد عيسى سرسام) من جامعة بغداد، والدكتور ريبوار إسماعيل إبراهيم من جامعة جيهان – أربيل.
تم تقديم عدة دراسات خلال الجلسة، تناولت مجموعة من التقنيات الحديثة وتطبيقاتها. قدمت الدكتورة (ماسزورا عبد الغفار) دراسة عن استخدام تقنيات الواقع الممتد (XR) في المتاحف التقليدية الصينية، مع التركيز على دورها في تعزيز التعليم، ودعم التنقل الجراحي، والحفاظ على التراث الثقافي. كما ناقشت الدكتورة (شيراتول أكما روسلان) من جامعة بوترا ماليزيا (UPM) بحثها حول استخلاص السمات الالي المدعوم بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف المواقع الأثرية في وادي بوجانغ، شمال شبه جزيرة ماليزيا، موضحة كيف يساعد الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع الاستشعار عن بعد، في الكشف عن المواقع الأثرية التي لم تكن معروفة سابقاً.
بعد ذلك، قدم الأستاذ الدكتور حمزة سلمان المعموري من جامعة بابل بحث حول استكشاف كيفية إعادة تشكيل الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وتعلم الآلات في قطاعات مختلفة مثل المجتمع، والاقتصاد، والرعاية الصحية، والتعليم. كما ناقش تأثير الأنظمة الافتراضية، والأسواق اللامركزية، والتقنيات الغامرة مثل الواقع الافتراضي (VR)، والواقع المعزز (AR)، والواقع المختلط (MR)، والواقع الممتد (XR) على التطوير الحضري، والاستدامة البيئية، وإنشاء المحتوى الرقمي. كما تناولت الآنسة ديانا عادل حسين كيفية إحداث الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) ثورة في الأتمتة في مجالات مثل الإضاءة الذكية، والتدفئة، والتهوية، وتكييف الهواء (HVAC)، وأنظمة الأمان. وقد أظهرت كيف أن هذه التقنيات تعزز من كفاءة الطاقة، والاستدامة، وراحة المستخدمين في المباني.
اختتمت الجلسة بنقاش مثمر، حيث طرح الحضور الاسئلة العلمية الهادفة على الباحثين. وأعرب الأستاذ الدكتور سعد عيسى سرسام عن امتنانه لجامعة جيهان – أربيل على تنظيمها الناجح للمؤتمر وتوفيرها منصة ممتازة للحوار الأكاديمي والتعاون.