نبذة تاريخية

أنشئ مركز الحاسبة في جامعة جيهان – اربيل في العام 2007 ومنذ انشاءه سعى المركز الى تقديم كافة الخدمات الى رئاسة الجامعة واقسام الجامعة المختلفة من خلال صيانة الحواسيب والاجهزة المرتبطة بها، وتقديم خدمة الانترنيت الى الطلبة والكادر التدريسي والاداري من خلال وحدة الانترنيت وكذلك نقاط توزيع الانترنيت المنتشرة في كافة غرف التدريسين والمختبرات وقاعات الاجتماعات في الجامعة، وكذلك طبع هويات الطلبة والمنتسبين وإدارة نظام البصمة الالكترونية للحضور والانصراف. يُشرف مركز الحاسبة الآن على عشرة مختبرات للحاسبة الالكترونية منتشرة في الأقسام المختلفة للجامعة بما يزيد عن 300 كمبيوتر من النوع الحديث يوفر للطلبة كافة البرمجيات المطلوبة للدراسة ولكافة اقسام الجامعة العلمية والإدارية.

الرؤية

العمل على تقديم الخدمات الجامعية وحوسبتها وتطويرها في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومواكبة تطوراتها, مما يعزز من مكانة الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وتحويل مركز الحاسبة الإلكترونية الى هيئة استشارية  لمؤسسات وجامعات الإقليم فيما يتعلق بتكنولوجيا  المعلومات والتدريب التقني العالي لكوادر ومؤسسات القطاع العام والخاص.

الرسالة

تعكس رسالة المركز الهدف الأساسي الذي أنشأ من أجله وهو بناء مجتمع معلوماتي متميز قادر على استخدام تقنيات وتطبيقات الحاسبات الالكترونية الحديثة  في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. لذلك يسعى مركز الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات إلى تقديم برامج التدريب المستمر والخدمات المعلوماتية التي تلبي حاجات المجتمع وتساعد على تطوره وسرعة نقله الى المجتمعات المتقدمة. اضافة الى تقديم الاستشارات الفنية لجميع هيئات ومؤسسات المجتمع للاستفادة من التطور الهائل والسريع في تقنيات وتكنولوجيا المعلومات.

ويعتبر مركز الحاسبة من المراكز الساندة الى العملية التربوية من حيث الاسناد الفني والتربوي لجميع مرافق الجامعة وقياساً إلى البرامج التدريسية التي تقام من قبل المركز لتطوير الكوادر الادارية والفنية والتدريسية وذلك من خلال توفر المختبرات العلمية. ووحدة الانترنت التي يتم من خلال التطلع الخارجي والتطور العلمي الحاصل في العالم والتي يتم اشغاله من قبل الأساتذة والطلبة. يكون لمركز الحاسبة دوراً رئيساً في عملية تدريب الطلبة عملياً وفنياً حيث يكرس الثقافة الفنية العامة التي تحقق للطالب التميز العلمي بحيث يصبح قادراً مستقبلاً في التطبيق على الحاسبة ويكون فعالاً في خدمة الإقليم.

الاهداف

يسعى مركز الحاسبة الإلكترونية على نشر الثقافة الحاسوبية في الجامعة وذلك من خلال تقديم افضل الخدمات التكنولوجية والإلكترونية بطريقة مميزة ومتطورة بما يحقق اهداف الجامعة للارتقاء بجميع النواحي التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع المحلي من خلال تطوير البرامج والانظمة والخدمات الالكترونية الممكنة وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية المتميزة بما يواكب متطلبات سوق العمل.

المهام المناطة بالمركز

تتلخص مهام وإنجازات ونشاطات مركز الحاسبة الإلكترونية بما يلي:
  • الاشراف على شبكة الإنترنت في الجامعة وصيانتها لأنها تُعد البُنية الاساسية لكافة التطبيقات الالكترونية في الجامعة وبداية لإنشاء برامج متقدمة ومشاريع مثل مشاريع تطبيقات الإدارة الالكترونية وتطبيقات التعليم الالكتروني، وكذلك إدارة وصيانة أبراج الانترنيت التي تربط بنايات الجامعة مع بعضها، وكذلك إنشاء وربط خطوط الانترنيت الجديدة لتتماشى الشبكة مع التوسع المستمر الحاصل في الجامعة.
  • صيانة الحواسيب والبرامج.
  • صيانة الأجهزة المكتبية (طابعات، أجهزة مسح ضوئي، أجهزة العرض) في جميع أقسام الجامعة والتأكد من عملها بشكلٍ سليم ومتابعتها وعمل الصيانة الوقائية لها بشكلٍ دوري.
  • الإشراف على تطوير موقع الجامعة الإلكتروني.
  • إقامة الدورات التطويرية على مختلف البرمجيات التي تحتاجها الجامعة ودوائر القطاع العام والخاص.
  • الإشراف على تصميم الأنظمة والتطبيقات الحديثة ومتابعة عملها وتطويعها لخدمة أهداف الجامعة ومستلزمات العمل.
  • الإشراف على موقع المكتبة الالكترونية، ومن أهم خدمات المكتبة الإلكترونية هي توفير الحاسبات للمطالعة الإلكترونية وتوفير الكتب الإلكترونية وأطاريح ورسائل الدراسات العليا وكذلك المحاضرات الفديوية.
  • طبع الهويات التعريفية للطلبة والكادر التدريسي والإداري.
  • إدارة نظام البصمة الإلكترونية للحضور والانصراف.
  • الصيانة والإشراف على كاميرات المراقبة الأمنية المنتشرة حول الجامعة، والتي تُمكن الجهات الأمنية في الجامعة من المراقبة بصورة أكثر كفاءة لتوفير الحماية لمنتسبي الجامعة وطلبتها.

التواصل

يقع مركز الحاسبة في جامعة جيهان – اربيل في البناية رقم (2) الطابق الأول غرفة رقم (215).
الاسم الايميل الموبايل
أحمد مظهر أحمد itcenter@cihanuniversity.edu.iq 07518078661
سارة جمال حسين sara.cs@cihanuniversity.edu.iq 07504087030
إيمان صباح مصطفى eman.sabah@cihanuniversity.edu.iq 07505339698
زينب تحسين علي Zeynep.cs@cihanuniversity.edu.iq 07507762202
هاوزين عمر خضر hawzheen.humer@yahoo.com 07503751595
ابكر انويا بولس Abgar.e@cihanuniversity.edu.iq 07507171339
سارو محمد حسين Saro.m@cihanuniversity.edu.iq 07504188431