جامعة جيهان – أربيل والاتحاد الدولي للجامعات ينظمان مؤتمراً علمياً دولياً تحت عنوان (التعليم الرقمي / الإلكتروني .. المدرسة والجامعة الرقمية بين الحاجة والضرورة)
برعاية كريمة من لدن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان – العراق الأستاذ الدكتور آرام محمد قادر وبأشراف رئيس جامعة جيهان -اربيل الأستاذ الدكتور أمجد صابر سعيد الدلوي ورئيس الاتحاد الدولي للجامعات الأستاذ الدكتور محمد خير الغباني تم صباح يوم الأربعاء 11/11/2020 افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الدولي المشترك لجامعة جيهان – أربيل والاتحاد الدولي للجامعات والذي عقد باستخدام منصة zoom) ) تحت عنوان (التعليم الرقمي / الإلكتروني.. المدرسة والجامعة الرقمية بين الحاجة والضرورة) وحضر جلسة الافتتاح الدكتور نوزاد يحيى باجكر رئيس مجلس أمناء جامعة جيهان وعدد من رؤساء الجامعات و الاكاديميين المتخصصين في مجال التربية والتعليم وبمشاركة اكثر من (83) جامعة ومؤسسة أكاديمية متخصصة من (26) دولة ولأكثر من (75) ورقة بحثية تم اعتمادها للمشاركة في المؤتمر من اصل (300) ورقة بحثية استلمت من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر وذلك ضمن محاور المؤتمر المتعددة المتعلقة بالتعليم الرقمي/ الالكتروني وتوابعه واحتياجاته في ظل جائحة كورونا و ما بعدها .
هذا وتخللت الجلسة الافتتاحية كلمات متعددة للسادة الحضور منها كلمة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان / العراق الأستاذ الدكتور آرام محمد قادر وكلمة الأستاذ الدكتور امجد صابر سعيد الدلوي رئيس جامعة جيهان -اربيل الأمين العام للمؤتمر وكلمة للدكتور نوزاد يحيى باجكر رئيس مجلس أمناء جامعة جيهان وكلمة الأستاذ الدكتور اياد برزنجي رئيس جامعة الكتاب المنسق العام للمؤتمر ثم كلمة للأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في اتحاد الجامعات الدولي رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر تلتها كلمة للأستاذ الدكتور اياد عبد العزيز العاني رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ثم كلمات لرؤساء اللجان المختصة تضمنت عرضا اكاديميا لأعمالها وجهودها المبذولة لإنجاز المؤتمر تلتها بعد ذلك كلمة للأستاذ الدكتور محمد خير الغباني رئيس الاتحاد الدولي للجامعات المشرف العام على المؤتمر .
وشدد المتحدثون من خلال كلماتهم على اهمية المؤتمر والحاجة اليه في ظل التطورات الحاصلة على صعيد العالم والمقاربات التربوية للتعليم الالكتروني ومنهجية التحول الرقمي وصولا الى الجامعة والمدرسة الرقمية مع المحافظة على استمرار التحصيل التعليمي للطلبة والاستمرارية في رصد النتائج من قبل الجهات الحكومية المؤسسات التربوية المختصة على مستوى الإشراف والرقابة.
ويهدف هذا المؤتمر الى انشاء بيئة آمنة للتحول الرقمي والتعليم الالكتروني من خلال الاعتماد على أسس ثابته تم أخذها بنظر الاعتبار وهي
- رصد أهمية الجامعة والمدرسة الرقمية في معالجة الحروب والأوبئة.
- أهمية التعليم الرقمي المعاصر.
- البحث عن آليات جديدة في التعليم.
- اعتماد التعليم الرقمي كضرورة وحاجة فرضها الواقع.
- ابراز وسائل التعليم من خلال التعليم الرقمي الذي أحيانا يكون له فعالية أكبر من التعليم الحضوري.
- وضع معايير للتعليم الرقمي المدرسي والجامعي على حد سواء.
- تقليل النفقات والأعباء المالية اللازمة لإنشاء وترميم وصيانة الأبنية والرواتب للهيئات التدريسية.
ومن الجدير بالذكر ان المحاور التي سوف يتم مناقشتها من خلال جلسات المؤتمر تتضمن طيفاُ واسعا من اركان عملية التحول الرقمي للجامعة والمدرسة والخاصة بالتعلم الرقمي / الالكتروني والرؤية التأسيسية لمجتمع المعرفة الرقمي الحيوي يمكن اجمالها في مايلي :-
- التعليم الرقمي
- المدرسة الرقمية
- الجامعة الرقمية
- معايير الاعتماد والجودة
- اعتماد التعليم الرقمي
- القوانين الضابطة للتعليم الرقمي
- جودة التعليم الرقمي
- اعتماد التعليم الرقمي : حاجة أم ضرورة ؟
- انشاء منصات التعليم الرقمي
- انشاء الأقسام الجامعية للتعليم الرقمي
- تكييف المناهج والمقررات الدراسية للتعليم الرقمي
- طريق وأساليب التدريس الرقمي
- التعليم الرقمي ومعالجة الأزمة الاقتصادية
- التعليم الرقمي والإدارة الإلكترونية
- التعليم الرقمي وتجارب الدول الناجحة
- التعليم الرقمي وتجاربه في ظل أزمة كورونا
- تحديات وفرص التعليم الرقمي
- معوقات التعليم الرقمي في المجال الطبي
- معوقات التعليم الرقمي في المجال الهندسي
- معوقات التعليم الرقمي في مجال العلوم الإنسانية
- أثر التعليم الرقمي على التحصيل العلمي للطالب
فضلا عن الجامعات والمؤسسات الاكاديمية الرصينة التي شارك باحيثها ياكثر من (300) بورقة عمل وبحثا ً فكانت كما يلي:-
- جامعة مونتون – كندا
- جامعة الإسراء_غزة /فلسطين
- كلية العلوم الإسلامية /فلسطين
- الجامعة الهاشمية – الأردن
- جامعة جدارا – الأردن
- جامعة بغداد – العراق
- جامعة صلاح الدين – أقليم كردستان، العراق
- جامعة السليمانية – أقليم كردستان، العراق
- الجامعة العراقية – العراق
- مديرية تربية كربلاء – العراق
- جامعة ذي قار – العراق
- جامعة الكفيل – العراق
- جامعة الموصل/ كلية الصيدلة – العراق
- جامعة تكريت/ كلية الآداب – العراق
- جامعة كركوك – العراق
- جامعة سامراء – العراق
- جامعة الكتاب – العراق
- جامعة العميد – العراق
- كلية النور الجامعة – العراق
- كلية الرشيد الجامعة – العراق
- كلية الكوت الجامعة – العراق
- كلية التراث الجامعة – العراق
- كلية الإمام الكاظم الجامعة – العراق
- كلية بلاد الرافدين الجامعة – العراق
- كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة – العراق
- جامعة زاخو – العراق
- كلية التراث الجامعة – العراق
- جامعة طيبة – المملكة العربية السعودية
- جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن – المملكة العربية السعودية
- جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية
- جامعه الامام عبد الرحمن بن فيصل – المملكة العربية السعودية
- جامعة ام القرى – المملكة العربية السعودية
- جامعة القاهرة – مصر
- جامعة الزقازيق – مصر
- جامعة الفيوم – مصر
- جامعة الأزهر – مصر
- جامعة حلوان – مصر
- المركز الجهوي للتكوين – المغرب
- جامعة محمد الخامس – المغرب
- جامعة ابن زهر – المغرب
- جامعة الجزائر – الجزائر
- جامعة تلمسان – الجزائر
- جامعة لونيسي علي – الجزائر
- جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم – الجزائر
- قاصدي مرباح جامعة ورقلة – الجزائر
- جامعة مصطفي اسطنبولي – الجزائر
- جامعة وهران – الجزائر
- جامعة الأغواط – الجزائر
- جامعة آكلي محند أولحاج – الجزائر
- جامعة غارداية – الجزائر
- جامعة أبو بكر بلقايد – الجزائر
- جامعة الطارف – الجزائر
- جامعة صنعاء – اليمن
- جامعة السعيدة – اليمن
- جامعة الريـــادة – اليمن
- جامعة الأندلس – اليمن
- جامعة الريان – اليمن
- جامعة إب – اليمن
- جامعة تعز – اليمن
- جامعة ذمار- اليمن
- مركز الدراسات والبحوث اليمني – اليمن
- الجامعة النورية – الهند
- الجامعة الاسلامية اشاعة العلوم – الهند
- الأكاديمية العربية الدولية -تركيا
- جامعة الاسطرلاب الدولية – تركيا
- جامعة بنغازي – ليبا
- جامعة المرقب – ليبيا
- جامعة صبراتة – ليبيا
- جامعة سبها – ليبيا
- جامعة المعالي الأهلية – ليبيا
- جامعة قصر الحكمة – ليبيا
- جامعة المرقب – ليبيا
- جامعة نالوت – ليبيا
- جامعة الخرطوم – السودان
- وزارة التربية والتعليم – السودان
- جامعة السودان المفتوحة – السودان
- جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – السودان
- جامعة ابن سينا – السودان
- جامعة افريقيا العالمية – السودان
- جامعة الجزيرة – الصومال
- جامعة هرمود – الصومال
- جامعة هرسيد – الصومال
- جامعة بابل – العراق
هذا وقد كان الحضور لجلسة الافتتاح وجلسات مناقشة البحوث المقدمة قد ضم مجموعة كبيرة واسعة من الفئات الاكاديمية وخبراء التدريب من المختصين والمهتمين بمجال التعليم الالكتروني وخبراء التنمية البشرية والفئات التربوية والنقابات المهنية ودوائر ضبط الجودة والاعتمادية والشركات المتخصصة في مجال صناعة المحتوى الرقمي وتكنولوجيا التعليم وممثلو وزارات التربية ووزارات التعليم العالي والحث العلمي من الدول المشاركة في المؤتمر وطلبة الدراسات العليا فضلا عن منظمات المجتمع المدني
هذا وتم عقد الجلسة الأولى للمؤتمر بعد الجلسة الافتتاحية وكانت تحت محور ( التعلم الرقمي/الالكتروني .. بين النظرية والتطبيق ) بإدارة الأستاذ الدكتور اياد عبد العزيز العاني وتضمنت (8) بحوث في مجال البحوث الإجرائية للتعليم الرقمي واستمرت لجلسة لمدة ساعتين تم فيها عرض البحوث المشاركة ضمن هذا المحور ومداخلات السادة الحضور والاجابة على اسئلتهم الموجه للسادة ا لباحثين .
علما ان اعمال المؤتمر سوف تستمر لسبعة أيام وستكون هناك جلسات لاحقة لبحث المحاور المثبته في برنامج المؤتمر لمناقشة المحاور المختلفة .